إضافات المتصفحات.. ترويج خادم |
<table class=authorBox cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0><tr><td style="PADDING-BOTTOM: 7px; PADDING-TOP: 7px" align=right> هبة ربيع </TD></TR></TABLE> |
<table cellSpacing=0 cellPadding=0 align=left border=0><tr><td> </TD></TR> <tr><td class=imageCaption>تصميم وربط الاضافات اجراء بسيط</TD></TR></TABLE> تمثل التطورات في عالم الإنترنت أرضية خصبة تدفع المواقع والبرمجيات لتطوير نفسها؛ حتى يمكنها الاستمرار والصمود في المنافسة التي تزداد يوما بعد يوم في الميدان الافتراضي Virtual Field، أحد أهم هذه التطورات هي برامج الإضافات Add-Ons. الإضافات أو Add-Ons أحد البرامج الترويجية التي يمكن للمواقع وحتى البرامج إنشاؤها وإضافتها للمتصفح؛ بحيث تفيد المستخدم عبر أدائها مجموعة مهام وظيفية محددة، تيسر له الوصول لكل جديد بالمواقع، وتصنيفها في المفضلات، وغيرها من الوظائف المتنوعة. وتعتبر الإضافات من أدوات الترويج التي بدأت تثبت حضورها على الساحة بقوة الإضافات البرمجية التي تتيحها المتصفحات، فلم يعد الموقع أو البرنامج يعتمد فقط على الإعلانات التي تأخذ شكل البانرات أو شكل نص متحرك للدعاية، لكنها اعتمدت على أساليب أخرى، مهد لها التطور في اللغات المرتبطة بتطبيقات الإنترنت مثل الـ Add-ons التي تتيحها متصفحات الإنترنت خدمة للمواقع والزوار على حد سواء. تتفوق خدمة Add-ons على خدمة الـ Rss؛ فالأخيرة ترتبط بالتحديث، فبعد تسجيل المستخدم في صفحة أو أكثر من إحدى المواقع تظهر خدمة Rss فقط في حالة تحديث الصفحة أو الموقع بمحتوى جديد. لكن بالنسبة للإضافات فإنها تظل في حالة نشطة كأيقونة على شريط أدوات متصفح المستخدم بحث لا يحتاج المستخدم إلى الدخول إلى موقع إخباري مثلا ليشاهد الأخبار، أو يدخل إلى موقع الفيس بوك لتصفح البريد الخاص به، إنما يكون هناك إضافة من هذه المواقع على شريط أدوات المتصفح تسمح له بالقيام بوظيفة محددة، ولا ترتبط الإضافات بمواقع المحتوى فقط؛ إذ يمكن عمل إضافات لمواقع تقدم خدمات مثل مواقع علامات تداول المواقع Bookmarking، فهي خدمة دائمة تستمر مع المستخدم ما دامت صفحة المتصفح مفتوحة مع تحكمه الكامل فيها. أشكال وظيفية متعددة تأخذ الإضافة أكثر من شكل؛ فقد تظهر في شكل شريط أدوات Tool Bar، أو تأخذ شكل أيقونات Icons يصممها المستخدم على المتصفح الخاص به، وتتركز بشريط يتيح له عمل إضافات أخرى. تنتمي هذه الإضافات إلى طائفة برامج API وهي اختصار لعبارة Application program Interfaces؛ أي برامج تطبيقات رسومية يمكن للمستخدم التعامل معها بسهولة؛ لاعتمادها على الأيقونات والصور التي لا تتطلب احتراف الحاسوب لإنتاجها. فالمستخدم العادي يمكنه أن يقوم بتصميم الإضافات الخاصة به، ومن أمثل المواقع التي تتيح إنشاء إضافات عليها موقع delicious، وموقع Digg. وهكذا تعد الإضافات وسيلة فعالة لتحقيق الرواج للموقع أو البرنامج المصمم للإضافة؛ فهي تعمل كأداة تسويقية تسهم في التعريف والتشهير بالموقع ومن ثم استقطاب المزيد من المستخدمين، وضمان استمرار ارتباط المستخدم واتصاله بخدمة هذا الموقع. فايرفوكس في المقدمة من أشهر المتصفحات المتنافسة على حصد أكبر عدد من المستخدمين فايرفوكس وإنترنت إكسبلورر، وقد أدى هذا إلى أن يجتهد كل منهما لتطوير الإضافات البرامجية الخاصة به، ولكن يبقى متصفح فايرفوكس متفوقا على إنترنت إكسبلورر في هذا الحيز؛ بسبب أن إنترنت إكسبلورر يضع شروطا متعسفة لتضمين الإضافات. فيشترط على من يريد من مستخدميه إنشاء إضافات لموقع أو برنامج أن يكون لموقع ميكروسوفت حق الموافقة أو الاعتراض على تلك الإضافات دون توضيح أسباب، كما يشترط أن تكون الإضافات لمواقع تابعة لشركة ميكروسوفت، وبالتالي لا يمنح أي فرصة للمواقع الأخرى غير التابعة لميكروسوفت أن تنال حقها في تصميم الإضافات والترويج لها. أما متصفح فايرفوكس فلديه عدد من التقسيمات النوعية للإضافات المستخدمة داخله، والتي تسمح للمستخدم مشاهدة جميع الإضافات الموجودة، واختيار المناسب منها ليعرضه على حاسوبه، ويقسم فايرفوكس الإضافات الموجودة لديه إلى قوائم تصنيفية تسهل على المستخدم اختيار الإضافات الملائمة لاحتياجاته. أشكال إضافية متنوعة وتتعدد الأشكال التي تتخذها الإضافات، فالنوع الأول هو الإضافات التي تتخذ شكل محركات البحث Search Engine؛ بحيث يظهر البرنامج الإضافي للموقع على هيئة محرك بحث وباستخدام كلمات مفتاحية Keywords يدخلها المستخدم يمكنه البحث والتجوال داخل الموقع، ومن أمثلة المواقع التي تظهر إضافتها على المتصفح على هيئة محرك بحث المواقع التي تقدم محتوى، ومن أشهر تلك المواقع usa today، وBBC. والنوع الثاني من الإضافات يتخذ شكل امتدادات Extension، والتي تقسم إلى أنواع أخرى فرعية، كالامتدادات الاجتماعية مثلا social &communication، مثل مواقع البريد الإلكتروني، والبحث عن الأصدقاء، ومواقع مشاركة الصور والأفلام، فلا يحتاج المستخدم الدخول إلى كل موقع من تلك المواقع، ولكن من خلال الشريط الذي يظهر على المتصفح يمكنه مطالعة محتواها مباشرةً عبر النقر على الأيقونة الخاصة بها. والنوع الثالث هو الإضافات الإخبارية والمدونات Feeds، news , and blogging. وهي لا تعدو أن تكون محيلات برمجية لمواقع أو صفحات معينة داخل مواقع بعينها، يتولى مستخدم الإنترنت تحديدها وفق ما تتيحه برمجيات الإحالة من إعدادات. أما النوع الرابع فهو برمجيات الإشارات المرجعية أو Bookmarks، وهي تلك المواقع التي تسمح للمستخدم بتجميع وتصنيف أهم المواقع المفضلة لديه والتي يكثر الدخول عليها، فتجمعها، وقد ترتبها أبجديا أو حسبما يختار المستخدم، ومن أمثلة تلك المواقع: موقع delicious, morning coffee. والنوع الخامس على هيئة إضافات لبرامج ترجمة language support مثل برامج quick translation، fox lingo، والتي تسهل على المستخدم عملية الترجمة دون حاجة إلى الذهاب إلى مواقع الترجمة. كل ذلك إلى جانب البرامج المساعدة التي أنشأت لنفسها إضافات مثل أكروبات ريدر acrobat reader، وأدوب فلاش بلايرflash player adobe، وكويك تايم quick time ونالت حقها في تصميم الإضافات والترويج لها. أما متصفح فايرفوكس فلديه عدد من التقسيمات النوعية للإضافات المستخدمة داخله، والتي تسمح للمستخدم مشاهدة جميع الإضافات الموجودة، واختيار المناسب منها ليعرضه على حاسوبه، ويقسم فايرفوكس الإضافات الموجودة لديه إلى قوائم تصنيفية تسهل على المستخدم اختيار الإضافات الملائمة لاحتياجاته. <hr style="MARGIN-TOP: 7px" align=right width=200 color=#ff0000 SIZE=1></HR> باحثة في مجال الإعلام الجديد، بوحدة البحوث والتطوير بشبكة إسلام أون لاين.نت، ويمكنك التواصل معها عبر البريد الإلكتروني الخاص بقسم العلوم والصحة:oloom@islamonline.net |
علوم ومعتقدات
Admin- Admin
- عدد الرسائل : 1539
تاريخ التسجيل : 05/05/2008
- مساهمة رقم 1